كل الدنيا
أهلا وسهلا
أخي الزائر أختي الزائرة في منتدى كل الدنيا
ندعوك للتسجيل معنا في منتدانا الحبيب لتجد الصحبة الطيبة
والكلمة الحرة والابداع والمعرفة والترفيــــــه
كل الدنيا
أهلا وسهلا
أخي الزائر أختي الزائرة في منتدى كل الدنيا
ندعوك للتسجيل معنا في منتدانا الحبيب لتجد الصحبة الطيبة
والكلمة الحرة والابداع والمعرفة والترفيــــــه
كل الدنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بــ زائر في كل الدنيا نورتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صنع الله إبراهيـم . C5c3bc2104
صنع الله إبراهيـم . 97562654
صنع الله إبراهيـم . 95739774
صنع الله إبراهيـم . Auacac10

 

 صنع الله إبراهيـم .

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور
الإشراف العام
الإشراف العام
نور


تاريخ التسجيل : 13/07/2011
عدد المساهمات : 229

صنع الله إبراهيـم . Empty
مُساهمةموضوع: صنع الله إبراهيـم .   صنع الله إبراهيـم . I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 7:54 pm





صنع اللّه إبراهيم


صنع الله إبراهيـم . Images?q=tbn:ANd9GcSjWWyP90pr00A9eAZS4fKlKRbNmsFcbALfRG-uMdtKMt07pdXz&t=1

من الروائيين الكبار بشهادة النقاد والباحثين العرب.


ولد سنة 1937 في القاهرة ،

وانضمّ في شبابه إلى أحد التنظيمات اليسارية

في مصر، وقضى أكثر من خمس سنوات

في السجون إثر الحملة الأمنية التي طالت

المعارضين في عهد عبد الناصر.

صنع الله إبراهيـم . 52651 صنع الله إبراهيـم . 52651

شكّلت روايته الأولى “تلك الرائحة

علامة تحوّل جديد في الكتابة الروائية لما عرف

بجيل الستينات.


صنع الله إبراهيـم . 620%5C15

بعد ذلك أصدر عددا من الرّوايات :


اللّجنة” و”نجمة أغسطس” و”بيروت بيروت

و”شرف” و”وردة” و” أمريكانلي“،

وكتابا في السيرة الذاتية بعنوان

مذكّرات سجن الواحات“.

من إصدارته أيضا رواية “التلصّص

وهي رواية سيرذاتية ورواية “العمامة والقبعة“.

إضافة إلى أنّه كتب قصصا للمراهقين

وترجم عدداً من الكتب والرّوايات عن الانكليزية.

آخر رواياته المنشورة “القانون الفرنسي“،

وقد صدرت طبعتها الأولى سنة 2008 عن دار

المستقبل العربي التي أصدرت معظم رواياته.

صنع الله إبراهيـم . R5085525

أعماله الرّوائية وثيقة التشابك بسيرته


من جهة وبتاريخ مصر وحاضرها الاجتماعي والسياسي،

فضلا عمّا يتصل بالعالمين العربي والغربي.

صنع الله إبراهيـم . 1_176 صنع الله إبراهيـم . 1_176

لم يترك صنع اللّه قضية من قضايا بلده والعالم العربي

والغربي دون مساءلة وبحث ،
حتّى
تكاد الرّواية لديه تتحوّل منبراً للتفكير والجدل الحرّ بين مختلف الخطابات
والآراء المتعارضة ، وهو في كلّ ذلك يحرّض قارئه على التفكير والسؤال
والانتصار للمقاربة الأكثر عقلانية وصلابة.




صنع الله إبراهيـم . %D8%B5%D9%86%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85


يرفض «جائزة الدولة** المصرية..



ويدافع عن كرامة المثقفين:

[center]: أرفض الجائزة

لأنها صادرة عن حكومة لا تملك مصداقية منحها

بسبب مواقفها وتخاذلها وعجزها وتواطئها..




اختتم الملتقى الروائي الثاني الذي عقد في القاهرة، تحت



عنوان «الرواية والمدينة** - دورة إدوارد سعيد - ،


فعالياته يوم 22 تشرين الأول2003

بمفاجأة

غير متوقعة بإعلان الروائي المصري

صنع الله إبراهيم رفضه الجائزة لأنها صادرة

عن حكومة لاتملك في نظره مصداقية منحها.





ألقى الروائي صنع الله الفائز بالجائزة كلمة مكتوبة قال فيها:

«هناك من هو أحق مني بالجائزة، بعضهم أموات مثل غالب هلسا وعبد الحكيم

قاسم ومطيع زيد دماج، وعبد العزيز مشري وهاني الراهب، والبعض الآخر

مازال حياً مثل محمد البساطي وسحر خليفة ورضوى عاشور وإلياس خوري

وخيري شلبي وخيري الذهبي وفؤاد التكرلي وغيرهم**.


وتطرق الكاتب إلى معاناة الفلسطينيين وما يلاقونه من مجازر



وحشية وحروب إبادة قتلت الأطفال والنساء وشردت الآلاف،


وقضت على ما تبقى من أرض، في الوقت الذي يستقبل فيه



الحكام العرب زعماء الصهيونية والإمبريالية الأمريكية،



فتفتح السفارات، بعضها على مبعدة خطوات من هذا المكان.




وأضاف:



«لايراودني شك في أن كل مصري يدرك هنا في هذه القاعة حجم


المأساة المحدقة بنا جميعاً ولاسيما في سياسة حكومتنا الخارجية،



ولم يعد لدينا مربع واحد و لامتر لم يدنسه الأعداء، فلم يعد لدينا



سوى صندوق الأكاذيب والفساد والنهب، واختفت الأبحاث العلمية



والصناعة والزراعة وتفشى النهب، ومن يعترض يتعرض للسحل والضرب**.




ودعا صنع الله الكتاب إلى تحمل مسؤولياتهم كاملة إزاء ما يحدث ثم



أعلن اعتذاره عن قبول الجائزة وسط التصفيق العالي وحماسة القاعة الملتهبة تقديراً لموقفه الشجاع.




أيها الكرام

اخترت أن أضع هذا
الروائى فى المبدعين هنا
بسبب رفضه للجائزة المشار
إليها ..
يتبع ...


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
الإشراف العام
الإشراف العام
نور


تاريخ التسجيل : 13/07/2011
عدد المساهمات : 229

صنع الله إبراهيـم . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صنع الله إبراهيـم .   صنع الله إبراهيـم . I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 7:55 pm

و قبل أن نبحر مع هذا الروائى
القدير فى بعض أعماله و كتاباته

دعونا نقف قليلا معه و هو يحكى لنا عن تجربة
السجن التى قال عنها :


صنع الله إبراهيـم . Fanja_city%20%2850%29

السجن أخطر و أهم تجارب حياتى


صنع الله إبراهيـم . 339188

أكد أن السجن كان أخطر وأهم تجربة في حياته،


قائلا :

" كان عمري حينها 20 عاما وكان


حولي أشخاص عظام،


وكان هذا مثيرا جدا ولكن الأكثر إثارة

ما تعرضت له شخصيا".

وقال: كنت مع شهدي عطية في كلابش

واحد لأن حجم يده كبير بينما يدي صغيرة،

وأخذونا للمعتقل وتعرضنا للتعذيب،

وكنت مع ثلاثة أخرين نشاهد ما يحدث من تعذيب

وكنت أرفعهم جسدا،

ثم دخلنا العنبر ونحن مذهولين مما رأيناه

وعرفنا بعدها أن شهدي مات..

وفي اليوم التالي أخذونا نحن الأربعة


الذين لم نعذب بشدة ونظروا إلي أجسادنا


واختاروا منا اثنين لنذهب إلي النيابة ونقول


أن شهدي جاءت له أزمة قلبية ومات في



الطريق قبل الذهاب للمعتقل!


صنع الله إبراهيـم . R5085525

سألت زميلي بصوت منخفض ماذا سنفعل؟


وكان صيدلى عسكري فقال أنا سأخبره


أن شرفي العسكري يمنعني من فعل هذا،

فقلت له "طب وأنا أعمل إيه؟"

وكنت حينها إرادتي مشلولة وأتصور الآن أنني

كنت سأذهب وأقول مثلما طلبوا فقد كنت في حالة

من الشلل الكامل عصبيا ونفسيا وكل شىء..

صنع الله إبراهيـم . 1_176

لكن في هذه اللحظة دخل مسئول في وزارة الداخلية

وقلب الأمر وتم التحقيق في الموضوع وتوقف


التعذيب وهي قصة معروفة.

وقال صنع الله في ندوة "أدب السجون"

التي نظمها وأهداها له مركز البحوث العربية والأفريقية،

أن "هذه التجربة جعلتني أفكر كثير جدا وأتساءل

إلي أي مدي يمكن أن نقاوم ونصمد،


وبدأت أشعر أن هناك شكل من الأشكال المهمة للتعبير

عن النفس وهو الكتابة،

صنع الله إبراهيـم . 1_176


وبدأت أشعر أني سأكون أكثر حرية لو


كتبت فأقول أشياء لا يستطيع الإنسان أن يقولها،


وكان في ذهني أن أحكي لحظة بلحظة


عندما مات شهدي وبدأت أفكر أن ممارسة الكتابة


هي الشىء الذي يمكن أن أركز عليه".

صنع الله إبراهيـم . R5085525

وأوضح أنه في هذا الوقت كان هناك عدد كبير

من الكتاب بالسجن وكان هناك اهتمام شديد جدا


بالنشاطات الثقافية فكانت هناك مجلات حائط وكتب

وكان هناك عدد من المهتمين بالإنتاج الثقافي،

وفي هذا الإطار كان الجو مشجع لأي شخص


ليفكر ويكتب ويقرأ،

صنع الله إبراهيـم . 1_168

ولكن هذا في فترة لاحقة فقد انتظرنا عامين

دون أن يستطيع أحد القراءة وكنا نقرأ فقط القرآن


والإنجيل وهما المسموح بهما.

و يضيف أيضا :
بدأت أكتب وكنا نحضر ورق شكائر الأسمنت

ونقطعه أجزاء، وعندما تحسنت الظروف

أصبح هناك تهريب للورق والكراريس

ثم تهريب لورق البفرة.



يتبع.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
الإشراف العام
الإشراف العام
نور


تاريخ التسجيل : 13/07/2011
عدد المساهمات : 229

صنع الله إبراهيـم . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صنع الله إبراهيـم .   صنع الله إبراهيـم . I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 7:55 pm

.










<blockquote class="postcontent restore ">

صنع الله إبراهيـم . 1_653383_1_3



معضلة الكتابة

صنع الله إبراهيـم . R5085525

"الموضوع بالنسبة لي لم يكن سهلا

فأنا أريد أن أكون كاتبا ولكن ماذا أكتب

وكيف ولمن؟!

وأذكر أنه من عام 1959 وحتي 1962

كانت فترة حية جدا وبها متناقضات كبيرة جدا

فمثلا كان هناك إدانة لانصياع الفرد كليا

خلف الإتحاد السوفيتي، وكانت الصحف

متبنية فكرة الواقعية الإشتراكية ودور الفنان وضرورة التزامه بالواقع".



فكنت أكتب يوميات صغيرة حول موضوع واحد

وهو
الكتابة نفسها يعني كيف أكتب

ومشاكل الكتابة، ومررت بفترة حيرة شديدة جدا،

وكان أول ما كتبت حول أن دور الفنان في المجتمع

هو ألا يتناول أفكارا مجردة وليس فقط توصيف

تغيرات المجتمع بشكل سطحي وإنما التزامه

بمحاولة تغيير الواقع ..
صنع الله إبراهيـم . FdL35089
لكن هذا بالنسبة لي لم يكن كافيا !

وبعد عام ونصف كتبت عن حق الكاتب في التعبير

عن نفسه بصرف النظر عن وضعه الاجتماعي

أو موقفه السياسي وفي نهاية الأمر إذا كان

الفنان جيدا وعلي درجة عالية من الوعي

والثقافة فهو بشكل أو بآخر يستطيع أن يعبر عن الواقع الإيجابي للمجتمع.
صنع الله إبراهيـم . 1_180صنع الله إبراهيـم . 1_180

ثم كتبت أن كل مدارس الفن سعي متواصل للوصول إلي الحقيقة والبحث عن أشكال جديدة.

صنع الله إبراهيـم . 1_176

وأوضح أن ما تبقي من أعمال تولستوي - الذي كتب أشياء رائعة أدبية وتعليمية-

هو أدبه الذي لم يكن موجها ونابعا من

رؤية واسعة ليست خاضعة لإلتزام معين.

مضيفا أن في هذه الفترة كان هناك يوسف إدريس

وعبدالرحمن الشرقاوي وكانوا يكتبون ما يشبه

الواقعية الإشتراكية بمعني الالتزام بحياة الناس

البسطاء، وكانت هناك الرؤية الرومانسية

فمثلا الشرقاوي الذي جعل الفتاة الجميلة بطلة رواية "الأرض" تتزوج من عامل كهل.



يتبع ..
</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
الإشراف العام
الإشراف العام
نور


تاريخ التسجيل : 13/07/2011
عدد المساهمات : 229

صنع الله إبراهيـم . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صنع الله إبراهيـم .   صنع الله إبراهيـم . I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 7:56 pm

.










<blockquote class="postcontent restore ">


و يواصل الروائى صنع الله إبراهيم
حديثه الذى نقلته لكم
من موقع محيط بعد تعديلات عدة قائلا :


الصراع الموجود بين الشيوعيين فيما بينهم

ذكره موضحا أنه كان عضوا في منظمة الشيوعية، وقبل السجن مباشرة تعرضت

تلك المنظمة لنوع من التآمر لتصفيتها.

في مواجهة هذا كان هناك خلاف سياسي و تلك

المنظمة أوصلته إلي أقصاه فقد كان هناك

تقييم لجمال عبدالناصر وتقييم السلطة،

في الوقت الذي كان التيار الأول يطالب

بالديمقراطية كانت تلك المنظمة الشوعية التى كان ينتمى إليها تطالب بتأييد عبدالناصر.

صنع الله إبراهيـم . 33362

الشيء ونقيضه

وناقش الكاتب تأثير هذا عليه قائلا:

"كنت في السجن بواسطة نظام أؤيده تأييدا

كاملا ومع ذلك هذا النظام يرتكب فظائع التعذيب

وغيرها، وفي سنة 1960 كان هناك حملة

بشعة في الجرائد تطالب بقتل الشيوعيين..

وكان تأثير هذا نوع من التناقض بين أن هناك

نظام يفعل ويرتكب كل هذه الجرائم ومن ناحية

أخري يقوم بأشياء رائعة من بناء للسد العالي

وباندونج وعدم الانحياز وغيره،

وكان التقييم لماذا يمكن أن يحدث هذا ؟


يتبع ..


</blockquote>













<blockquote class="signature restore">


</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
الإشراف العام
الإشراف العام
نور


تاريخ التسجيل : 13/07/2011
عدد المساهمات : 229

صنع الله إبراهيـم . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صنع الله إبراهيـم .   صنع الله إبراهيـم . I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 7:56 pm

وأضاف:

في هذه الفترة قرأت مذكرات للشاعر يوشينكو الذي

نشر قصة حياته وقال أن كثير من الشيوعيين

المخلصين كانوا يعدمون بأوامر من ستالين وقبل

أن يعدموا يكتبون علي جدران الزنازين بدمائهم

"عاش ستالين"، وبعدها عرفت أن أحد الأشخاص

وهو ذاهب إلي الإعدام قال للحارس

"يا رفيق أرجوك دعني فقط أكلم ستالين"

وشخص أخر بعث برسالة يقول فيها "أنا أحبك وأحب الحزب.. وداعا!".



صنع الله إبراهيـم . R5085525

وأشار صنع الله إلي فيلسوف ماركسي قال أن

من حق الفنان أن يعبر عن نفسه بكل حرية

وصدق ولكن يجب أن يختار الجوانب الإيجابية

من الواقع، "

كان تصوري وغيري كثيرين أن أهم شىء أن

يكون الكاتب أمينا لما يشعر به بصرف

النظر عن هذا الشىء، ولينين كان له جملة

مشهورة جدا أنه "يجب أن نحقق أقصي حرية

ممكنه للخيال" فكان مدركا لأهمية الحرية الكاملة للخيال والإبداع".


صنع الله إبراهيـم . R5085525
مذكرات يوشينكو كان بها نفس الاتجاه فكان يقول

يجب أن يعطي الفنان نفسه للحقيقة وكان

يتهم كتاب الإتحاد السوفييتي أنهم يزيفون الواقع ويقدمون أسطورة غير حقيقية.


في
هذا الوقت كانت المؤسسات الأمريكية والإنجليزية تستغل هذه المشكلة
استغلالا كاملا وظهرت مجلة إنجليزية وظهرت لها نسخة عربية بعنوان

"حوار" كانت مكرسة للدفاع عن وجهة النظر الأمريكية والانجليزية والهجوم علي السوفييت والماركسية بشكل عام.



في البداية كنا ننخدع قليلا ونتأثر بكلام جميل حول

الحرية وحرية المثقف وغيره، ولكن بعد عشر

سنوات اعترف محرروا المجلة وقالوا

"أننا كنا نكذب من أجل الحقيقة!"

صنع الله إبراهيـم . 1_176

وأوضح صنع الله أن هناك عددا من الكتاب الذين

انخدعوا بهذه الصحيفة والذين كانوا شيوعيين في

الأساس، حيث نجحت الآلة الأمريكية أن تقنعهم

بأن هناك قهرا للحرية والثقافة في الإتحاد السوفيتي،

وقام أربعة من الكتاب واشتركوا في كتاب "الرب الذي سقط".

صنع الله إبراهيـم . 1_176

صنع الله إبراهيـم . Sn35200827105328

وأضاف: وصلنا إلي نقطة الصدق أو الحقيقة

وكل منا يراه بزاوية مختلفة، وكتبت في يومياتي

كلمة لهيمنجواي في كتابه "تلال أفريقيا"

وكان قبلها من القائلين أنه لابد للفنان أن يكون

صادقا وألا يكذب أبدا، وكان في هذا الكتاب صادقا

وقد كتب ما رآه في أفريقيا ولكننا بعد الانتهاء من

الكتاب لا نجد أي شخص أفريقي أو أي اشارة لحياة

الأفارقة ولكن يدور الكتاب حول مجتمع البيض

الموجودين في أفريقيا وليس أفريقيا الحقيقية !!.


و يواصل قائلا :

محفوظ 1964 قال أن الصدق أهم شىء للكاتب

واعتقد – والحديث لصنع الله ابراهيم - أن

محفوظ لآخر يوم في حياته كان صادقا فما شعر

به وفكر فيه عكسه في أعماله ،

ولكن إلي أي مدى هذا الصدق يعبر عن الحقيقة

الكلية أو الواقع الشامل؟ هذه مسألة محل نقاش.

يتبع ...


ملاحظة :
كل ما كتب للآن هو نقل
بحت عن هذا الروائى الرائع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
الإشراف العام
الإشراف العام
نور


تاريخ التسجيل : 13/07/2011
عدد المساهمات : 229

صنع الله إبراهيـم . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صنع الله إبراهيـم .   صنع الله إبراهيـم . I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 7:56 pm

المثقف الشنطة

1964 حدث الإفراج العام وخرجنا..

وكتبت أول رواية "تلك الرائحة" والتي

أخذتها من كتابة يوميات في المعتقل وأخذت مقتطف من كلام لجيمس جويس "أنا ابن هذا المجتمع وابن هذه الحياة وسأعبر عن نفسي كما أنا"

صنع الله إبراهيـم . 59565.imgcache2

وكان هذا شعاري أن أعبر عن حياتي وكنت

حينها ملاحقا بالبوليس والمعتقل وهناك أحلام

بها تعذيب وإشارة للتعذيب، فكان هذا واقعي.


صنع الله إبراهيـم . 1_151 صنع الله إبراهيـم . 1_151
التطورات اللاحقة من النكسة ثم فترة حكم السادات

وغيرها كان الملفت فيها وجود نوع من الجمود

والركود والدهشة من جانب المثقفين المصريين

وحالة ترقب فلا يصدقون ما يحدث ولا يستطيعون

أن يتكلموا وبدأ التغيير يحدث في المجتمع وبعد

أن كان التفكيرفي الازدهار الجماعي أصبح

التفكير في الازدهار الفردي، وظهر نوع من

المثقفين الذين يطلق عليهم "مثقف شنطة"

يذهب مؤتمرات هنا وهناك وظهرت صياغات وكتابات صوفية.


صنع الله إبراهيـم . 33362

صنع الله إبراهيـم . 1_413_1145_9
رواية

في هذا الوقت كنت أبحث عن الشكل الذي يساعدني

على التعبير ووجدته في الصحف فمنذ أيام

المراهقة كنت أهوي تقطيع صور الجرائد وكان

يحدث أنه في خلف هذه الصور توجد موضوعات

سياسية ومع تطور وعيي بدأت أهتم بالموضوعات

السياسية وشعرت أنه من الممكن عمل خريطة

فنية من موضوعات الجرائد بحيث تعبر عن الواقع

الموجود وجاء هذا في رواية "ذات"

وكانت فكرتها في البداية أننا ليس لدينا بطلات

في الأدب وفكرت أنه ممكن تكون امرأة تقود

منظمة وتعمل مداخلة في التلفزيون بحيث يمكن

للرئيس أن يتحدث فتقل له أنت كاذب مثلا،

لكنني لم استطع أن أعمل هذا، وخرج العمل

بنوع أخر للسيدة المصرية المستضعفة

التي ينتهي بها الأمر أن تعتزل المجتمع.


صنع الله إبراهيـم . T60rmbmuvp8r6elxo323

وأضاف صنع الله:

عالجت المشكلة في رواية أخري هي "وردة"

وكنت في عمان وتذكرت أنه كان هناك عشر

سنوات علي ثورة ظفار وكان في قيادة الجبهة

بنات وبالتالي كانت هناك فرصة للحديث عن

شخصية واقعية حقيقية وهي "وردة" التي كانت

موجودة في قيادة المنظمة وتولت المسئوليات

وحملت السلاح.


صنع الله إبراهيـم . FdL35089
وقال:

تكونت في السجن من خلال اكتشاف الناس

والنماذج التي تعرفت بها هناك،

وهناك نقطة هامة في النظرة للإنسان فقد يكون

مناضلا وله تاريخ وكل شىء ومع ذلك ربما تكون

له بعض التصرفات الصبيانية وهذا لابد أن يدخل

في إطار النظرة الشاملة للشخص لا تعيبه

ولا تقدسه، فلا يجب تقديس المناضلين ونضعهم

في مصاف عال وكأنهم معصومين فنصدم

عندما نعلم أن له تصرفات إنسانية عادية..

الإنسان لابد أن يؤخذ بشكل كامل.


صنع الله إبراهيـم . 52651 صنع الله إبراهيـم . 52651


واختتم صنع الله قائلا :

"حتي اليوم لا يوجد تغيير كبير في حياتي

فمازلت متأثرا بتجربة السجن ومازلت أعتقد أن

واجب الكاتب أن يعبر عن الحقيقة والواقع".



يتبع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
الإشراف العام
الإشراف العام
نور


تاريخ التسجيل : 13/07/2011
عدد المساهمات : 229

صنع الله إبراهيـم . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صنع الله إبراهيـم .   صنع الله إبراهيـم . I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 7:57 pm

نعود لموقف الرفض
الذى أعلنه الروائى صنع الله إبراهيم
لجائزة الدولة المصرية

و قد أعجبنى ما قاله الكاتب و القاص
أحمد الخميسى فى هذا الصدد
و أحببت أن أنقله لكم :

يقول أحمد الخميسى :


[b][b][b][b]رفض الروائي الكبير

صنع الله إبراهيم جائزة

ملتقى الرواية العربية الذي انعقد في القاهرة ما بين 18- 22 أكتوبر 2003

وتحولت كلمة صنع الله القصيرة التي تضمنت

أسباب الرفض إلي منشور سياسي
– ثقافي واسع

التأثير . صنع الله إبراهيم سبق له أن رفض من

قبل جائزة الرواية من الجامعة الأمريكية .


وسبق له أيضا أن رفض القبح والاستغلال الذي ينهك بلادنا عبر كل رواياته بدءا من

" تلك الرائحة " عام 1966 وانتهاء بروايته

الأخيرة " أمري كان لي " .

الفرحة العارمة التي هزت نفوس أصدقاء موقف صنع الله ،

والكآبة التي حطت على خصوم موقفه

تثير دهشة عميقة لا حدود لها .

فليس للسرور الغامر في جانب وللغم الشديد في

الجانب الآخر سوى معنى وحيد مؤسف ومؤلم :

أن الشعور بالكرامة، والسلوك بعزة نفس

أمر نادر الحدوث ، يستحق شموع الاحتفال على

ضفة و قهوة سرادق العزاء على الضفة الأخرى .

[/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b]مرات قليلة في تاريخ الثقافة المصرية

وقف فيها كتاب ومفكرون وقفة صنع الله إبراهيم .

مرات قليلة تكاد تحصى على أصابع اليد الواحدة
[/b][/b][/b][/b]


[b][b][b][b]لقد جدد صنع
الله إبراهيم بكلمته الصلة الحية بين الكلمة والمجتمع ، وبين الأديب
والمواطن ، وبين الثقافة والوطن ، وأحرق بخطاب لم يستغرق عدة دقائق ركام
سنوات من اللامبالاة ، والمنفعية ، واللهاث وراء طبول الذيوع ، والوقوف
بأدب في مكاتب المسئولين عن نشر السلاسل ، وبطاقات السفر ، وتعيين أعضاء
اللجان .



يتبع..
[/b][/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
الإشراف العام
الإشراف العام
نور


تاريخ التسجيل : 13/07/2011
عدد المساهمات : 229

صنع الله إبراهيـم . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صنع الله إبراهيـم .   صنع الله إبراهيـم . I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 7:57 pm

يتابع أحمد الخميسى كلماته الواصفة لرفض صنع الله إبراهيم
جائزة الدولة :


لقد مزق الروائي الكبير الظلمة بكلمات كالومض :

ظلمة المصالح المتبادلة
،

والتواطؤ
، وخداع النفس وخداع الآخرين

ووضع المثقفين أمام أنفسهم قبل أن يضع الدولة أمام نفسها .


نعم .

ثمة أديب لدينا يستطيع أن يقول :

لا .

وثمة قلم لدينا يستطيع أن يقول :

لا .

وكل خبرة إنسانية فردية تغدو خبرة للجميع .

ومادام بوسع واحد أن يفعل ذلك ، فإن باستطاعة

الآخرين أن يقوموا بذلك .

السؤال الحقيقي هو : ماذا بعد ؟

صنع الله إبراهيـم . Daif_05


هل يصبح موقف صنع الله إبراهيم مزارا تقاد

من حوله شموع التكريم ؟

أم يغدو نقطة انطلاق لتطوير حركة ثقافية

وطنية تضع في أساس تفكيرها أن الأديب

لسان حال الوطن ؟


وأن من حقنا أن تكون لنا كلمة مسموعة فيما

يجري من حولنا ؟ فالخلاف مع المؤسسات

الرسمية سهل
، لكن الاتفاق فيما بيننا على ما

ننشده هو المشكلة .

ماذا نريد ؟

وكيف نحقق ما نبغيه ؟

هل نحن بحاجة إلي ورقة عمل ثقافية تستند إلي جوهر كلمة صنع الله إبراهيم ؟

. وإذا لم نجد لتلك الأسئلة إجابات حية في الواقع ،

فإن التاريخ سيذكر بعد عشرين عاما أن كاتبا

شجاعا وروائيا كبيرا تمكن ذات مرة من

التعبير عن رأيه بقوة ،


بينما لم تكن هناك حركة ثقافية شجاعة تعبر

عن موقفها بقوة .

ويظل موقف صنع الله إبراهيم بطولة فردية ،

بينما يحتاج الواقع الثقافي والاجتماعي

والسياسي إلي الجميع ، لأن الواقع :

" مرعب "


، ولم يعد بوسع الكاتب كما يقول صنع الله :

" أن يغمض عينيه أو يصمت أو يتخلى عن

مسئوليته " .

ما الذي يمكننا أن نفعله لكي لا نواصل السير

بأعين مغمضة ؟


ما الذي يمكننا أن نفعله لكي لا يصبح الشعور بالكرامة ولو لخمس دقائق فقط حدثا مدويا ؟



يتبع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
الإشراف العام
الإشراف العام
نور


تاريخ التسجيل : 13/07/2011
عدد المساهمات : 229

صنع الله إبراهيـم . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صنع الله إبراهيـم .   صنع الله إبراهيـم . I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 7:59 pm

كان صنع الله مختلفا منذ البداية ، صنع الله إبراهيـم . 1_180

كان الجميع في بدل أنيقة ،

وهو الوحيد الذي مشى في قميص بسيط مفتوح

خلافا لكل تقاليد الاحتفالات العريقة ،

وصعد ببساطة ، صنع الله إبراهيـم . R5085525

وابتسم ببساطة ومكر الأطفال ، صنع الله إبراهيـم . 1_176

وقال الحقيقة ، صنع الله إبراهيـم . 1_168

ثم انصرف بسرعة صنع الله إبراهيـم . 52651

كأنه تذكر موعدا في مكان آخر لابد أن يلحق به !!


صنع الله إبراهيـم . 2674326-3779637

غادر صنع الله ،

وترك على المنصة رسالته الحارة الملهمة : فتلكن الكرامة في حياتنا شعورا مألوفا لا يثير الدهشة ولا يستدعي الغضب .


يتبع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة عتاب
ع.ن
ع.ن
همسة عتاب


العمر : 46
تاريخ التسجيل : 20/08/2011
عدد المساهمات : 85

صنع الله إبراهيـم . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صنع الله إبراهيـم .   صنع الله إبراهيـم . I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 4:07 pm

تسلمين ست نور
مجهود رائع cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بني زهقان
ع.ن
ع.ن
فارس بني زهقان


تاريخ التسجيل : 01/12/2011
عدد المساهمات : 48

صنع الله إبراهيـم . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صنع الله إبراهيـم .   صنع الله إبراهيـم . I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 8:54 pm

بارك الله فيك اختنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صنع الله إبراهيـم .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم
» أسد الله !
» سبحان الله
»  عبد الله الجويني
» ماشى فى نــور الله .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كل الدنيا :: بيت ااثقافة :: أدباء ومبدعين-
انتقل الى: