كل الدنيا
أهلا وسهلا
أخي الزائر أختي الزائرة في منتدى كل الدنيا
ندعوك للتسجيل معنا في منتدانا الحبيب لتجد الصحبة الطيبة
والكلمة الحرة والابداع والمعرفة والترفيــــــه
كل الدنيا
أهلا وسهلا
أخي الزائر أختي الزائرة في منتدى كل الدنيا
ندعوك للتسجيل معنا في منتدانا الحبيب لتجد الصحبة الطيبة
والكلمة الحرة والابداع والمعرفة والترفيــــــه
كل الدنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بــ زائر في كل الدنيا نورتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
افتراضي اللغة العربية ام اللغات  C5c3bc2104
افتراضي اللغة العربية ام اللغات  97562654
افتراضي اللغة العربية ام اللغات  95739774
افتراضي اللغة العربية ام اللغات  Auacac10

 

 افتراضي اللغة العربية ام اللغات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كل الدنيا
الإدارة العامة
الإدارة العامة
كل الدنيا


العمر : 48
تاريخ التسجيل : 08/07/2011
عدد المساهمات : 1072

افتراضي اللغة العربية ام اللغات  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي اللغة العربية ام اللغات    افتراضي اللغة العربية ام اللغات  I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 5:53 pm

خصَّ جلَّ ثناؤه اللسانَ العربيَّ بالبيانِ عُلم أن سائر اللغات قاصِرَةٌ عنه وواقعة دونه
فإن قال قائل: فقد يقع البيانُ بغير اللسان العربي، لأن كلَّ مَن أفْهَم
بكلامه عَلَى شرط لغته فقد بَيَّن. قيل لَهُ: إِن كنتَ تريد أن المتكلّم
بغير اللغة العربية قَدْ يُعرِبُ عن نفسه حَتَّى يفهم السامع مراده فهذا
أخس مراتب البيان، لأن الأبكم قَدْ يدلُّ بإشارات وحركات لَهُ عَلَى أكثر
مراده ثُمَّ لا يسمّى متكلماً، فضلا عن أن يُسمَّى بَيِّناً أَوْ بليغاً.
وإن أردت أنَّ سائر اللغات تبيّن إبانة اللغة العربية فهذا غَلط، لأنا لو
احتجنا أن تعبِّر عن السيف وأوصافه باللغة الفارسية لما أمكننا ذَلِكَ
إِلاَّ باسم واحد، ونحن نذكر للسيف بالعربية صفات كثيرةً، وكذلك الأسد
والفرس وغيرهما من الأشياء المسمّاة بالأسماء المترادفة. فأين هَذَا من
ذاك، وأين لسائر اللغات من السَّعة مَا للغة العرب? هَذَا مَا لا خفاء بِهِ
عَلَى ذي نُهيَة.
وَقَدْ قال بعضُ علمائنا حين ذكر مَا للعرب من الاستعارة والتمثيل والقلب
والتقدير والتأخير وغيرها من سنن العرب فِي القرآن فقال: ولذلك لا يقدر أحد
من التراجم عَلَى أن ينقله إِلَى شيء من الألسنة كما نُقل الإنجيل عن
السريانية إِلَى الحَبشية والرُّومية وترجمت التوراة والزَّبور وسائرُ كتب
الله عزّ وجلّ بالعربية، لأن العجم لَمْ تتَّسع فِي المجاز اتساع العرب،

(العُجْمَةُ) في اللسان بضم العين لكنة وعدم فصاحة
(أَعْجَمِيٌّ): تطلق على الرجل غير الفصيح وإن كان عربيا وعلى هذا فلو قال
لعربي يا (أَعْجَمِيُّ) بالألف لم يكن قذفا لأنه نسبه إلى( العُجْمَةِ )
وهي موجودة في العرب وكأنه قال يا غير فصيح
الفَصْحُ والفَصاحَةُ :البيانُ وفقه القول
فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ : تَكَلَّمَ بالعَرَبِيَّةِ وفُهِمَ عنه
والقرءان الكريم فصيح عربى مبين لا عوج فيه
قال تعالى: وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلا
فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا
هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ
عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ
(44).............................................. ........سورة فصلت

--------------------------------------------------------------------------------

الدين عند الله الاسلام
ومع الاضمحلال
تحرف و نشأت العبادات الاخرى
و القول الفقيه الذى نزل به سيدنا آدم عليه السلام هو العرب وهو قول أهل الجنة أيضا
و مع الاضمحلال
تحرف و نشأت اللغات الاخرى
بسم الله الرحمن الرحيم
حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا (93)
سورة الكهف



أول ما قاله
آدم عليه السلام بعد أن نفخت فيه الروح هو أن قال (الحمد لله )، وذلك لما
رواه عبد الرزاق في مصنفه عن عبيد بن عمير " ذلك خير يوم طلعت فيه الشمس
يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه تقوم الساعة، وإن الله لما خلق آدم نفخ فيه
الروح فسار فيه، ثم نفخ فيه أخرى فاستوى جالساً، فعطس فألقى الله على
لسانه: الحمد لله رب العالمين، فقالت الملائكة: رحمك الله " وهذا الحديث له
شاهد مرفوع عند الترمذي والبيهقي من رواية أبي هريرة -رضي الله عنه- وعند
ابن حبان من رواية أنس -رضي الله عنه
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « لَمَّا قَضَى اللَّهُ
الْخَلْقَ كَتَبَ فِى كِتَابِهِ ، فَهْوَ عِنْدَهُ فَوْقَ الْعَرْشِ إِنَّ
رَحْمَتِى غَلَبَتْ غَضَبِى»


سيدنا ادم عليه السلام
وآدَمَ الأَدِيمَ : أظْهَرَ أدَمَتَهُ . ورجلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ كمُكْرَمٍ : حاذقٌ مُجَرَّب


نشأ علم النحو من اجل المحافظة على سلامة اللغة العربية و من علماء النحو ابى الاسود الدؤلى و الخليل ابن احمد و سيبويه
برع العرب فى هذا العلم من قبل الاسلام و ظهرت ابداعاتهم التى تظهر فى
المعلقات و غيرها و وضع قواعده جدنا سيدنا اسماعيل عليه السلام أبي
الفصاحَةِ إسماعيلَ عليه السلامُ أولُ من فُتِقَ لسانُه بالعربيّة المبينة
إسماعيل عليه السلام وهو ابن أربع عشرة سنة"
يُروى أن أول من كتب الكتاب العربيَّ آدم عليه السلام، قبل موته بثلاثمائة سنة، كتبها فِي طين وطبخه
قالَ السيوطي : وأخرج ابن عساكر في التاريخ عن ابن عباس
أن آدم عليه السلام كانَ لغته في الجنة العربيَّة
وأخرج الإمام أحمد بن حنبل في مسنده عن أبي ذر أن النبي قال :أول من خط
بالقلم إدريس عليه السلام واستمرت اللغة العربية الى عهد سيدنا نوح ونقل
القرآن عنهم هذا الحوار
وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (٢٣)
سورة نوح
نوح : التقابل
تناواح الجبلان :تقابل الجبلان
و اصنام قوم نوح كان اسمهم عربى ..وبعد سيدنا نوح انتقلت اللغة العربية من
جرهم الى ذريته ثم الى سيدنا اسماعيل عليه السلام .. كانَ نوحٌ عليه السلام
وقومُه قبل الغرق قالَ : وكان يُشاكِل "مثل" اللسانَ العربيَّ إِلاَّ أنه
محرَّف وهو كانَ لسانَ جميعِ مَن مع نوح في السفينةِ إِلاَّ رجلاً واحداً
يقال له جُرهُم فكان لسانه لسان العربيّ الأوّل فلما خرجوا من السفينة
تزوّج إرمُ بن سامٍ بعضَ بناته فمنهم صارَ اللسانُ العربيُّ في وَلَده عُوص
أبي عاد وعَبيل وجاثر أبي جَديس وثمود وسمّيت عادٌ باسم جُرْهُمأ



إدريس
سمى ادريس عليه السلام لكثرة دراسته لكتاب الله تعالى


ابراهيم

البَرْهَمَةُ : إدامَةُ النَّظَرِ
تُصَغَّرُ إبراهيمَ: بُرَيْهيمٌ ج : بَراهيمُ


داوود
دود و ديد وداد : ضرب من العَدْو
داوود:الرجُلُ السريعُ


زبور

( زبرت ) الكتاب ( زبرا ) كتبته فهو ( زبور ) وجمعه ( زبر ) و ( الزبور ) كتاب داود عليه السلام



سيدتنا هاجر (آجر) عليها السلام ام سيدنا اسماعيل صلى الله عليه و سلم:
أصل آجر أأجر بهمزتين لينت الثانية واصبحت هاجر... ومنه المهيجر وأصله
مؤاجر لينت الثانية وقلبت ياء كراهة اجتماعهما وقلبت الأولى هاء كما قالوا
أراق الماء وهراقه
الأَجْرُ : الجَزاءُ على العَمَلِ


اسماعيل
سَمَا و سُمُوّاً : ارْتَفَع
اسماعيلُ اوسماعيل اسم مضاف إلى إيل قال الأخفش هو يُهمز ولا يُهمز قال ويقال إسماعين بالنون مثل جبرين و إسراءين


إسراءيل
قال الله تعالى { سبحان الذي أسرى بعبده ليلا } وإن كان السُرى لا يكون إلا
بالليل تأكيدا لقولهم سِرْتُ أمس نهارا والبارحة ليلا و السِّرَايةُ
بالكسر سُرى الليل وهو مصدر قليل النظير و `سْرَاءِيلُ اسم مضاف إلى إيل
قال الأخفش هو يُهْمَزُويقال إسراءين بالنون مثل جبرين و إسماعين و لا
يُهمز إسرايِيلُ واسْرايِينُ
الإسراء: تسمى كذلك بني إسراءيل.
http://www.qurancomplex.org/quran/mo...&SubSecOrder=8
السُّرَى : سَيْرُ عامَّةِ اللَّيْلِ
سَرَى عِرْقُ الشَّجَرِ : دَبَّ تحتَ الأرضِ
ج : سُرْيانٌ



هاروت

هَارَ: انصدع


ماروت : تحرك بسرعة


إِسْرافيلُ
( سرفن ) إِسْرافينُ وإِسْرافيلُ وكان القَنانِيُّ يقول سَرافينُ
وسَرافِيلُ وإِسْرائِيلُ وإِسرائينُ وزعم يعقوب أَنه بَدَلٌ اسم مَلَك وقد
تكون همزة إِسرافِيلَ أَصلاً فهو على هذا خماسي
سرفة ( السرفة ) دودة القز ( ج ) سرف
( السروف ) الشديد العظيم
( السريف ) السطر من الكرم


جبريل
جبر : الجَبْرُ أن تغني الرجل من فقر أو تصلح عظمه من كسر و جَبَرَ العظم
جَبْرَئِيلُ و جِبْرِينُ اسم يقال وهو جبر أضيف إلى إيل جَبْرَئِيلُ يهمز
ولا يهمز و جَبْرَئِلُ و جِبْرِيلُ بكسر الجيم و جِبْرِينُ بفتح الجيم
وكسرها


عزراءيل
عِزْرائِيلَ : مَلَكٌ مشهورٌ عليه السلام


قال الله تَعَالَى : وتُعَزِّرُوهُ جاءَ في التَّفْسِير : أَي لِتَنْصُرُوه بالسَيْف : وعَزَّرُْتُموهُم عَظَّمْتُموهُم
التَّعزيرُ : التَّوقير والنَّصْرُ باللّسان والسَّيْف وفي حديث المبْعَث
قال وَرَقَةُ بنُ نَوْفَل : إِنْ بُعِث وأَنا حَيٌّ فسَأُعَزِّرُه
وأَنْصُرُه

التَّعزير : الإِعانَةُ والتَّوْقِير
عزير على صيغة المصغر نبى الله عليه الصلاة و السلام
عَازُور :من السحرة الذين آمنوا من قوم فرعون


زكريا
زَكَرَهُ : مَلأَهُ


ءازر
الأَزْرُ : الا حاطَةُ
أزر: عم ابراهيم الخليل صلى الله عليه و سلم


تارح
التَّرَحُ : المُتَرَّحُ من الثِّيابِ : ما صُبغَ صِبْغاً مُشْبَعاً
المُتْرِحُ : من لا يَزالُ يَسْمَعُ ويرى ما لا يُعْجِبُهُ .
تارَحُ : أبو إِبراهيمَ الخَليلِ صلّى اللّه عليه وسلّم


يحيى
والحَياةُ والحَيَوْةُ بسكونِ الواوِ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ كَرَضِيَ
حَيَاةً وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا . والحَيَاة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ
الحَلالُ أَو الجَنَّةُ . والحَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ ج : أحْياءٌ


عيسى
عوس :
العَوْس والعَوَسانُ : الطَّوَفان باللَّيل
والعَيَسُ والعِيسَةُ : لونٌ أبيضُ مشرب صفاءً في ظُلْمة خفيّة

يُقَالُ : جملٌ أَعْيَسُ وناقة عَيْساء
والجمعُ : عِيسٌ قَالَ رؤبة : ظبيٌ أعيس
وعيَسى : اسم نبي الله صلوات الله عليه يجمع : عِيسُونَ بضمّ السّينِ والياء ساقطةِ وهي زائدةِ وكذلك كل ياء زائدة في آخر

مريم

[ ريم ] ر ي م : أبو عمرو مَرْيَم مفعل من رامَ يريم أي برح يقل لا رِمْتَ أي لا برحت وهو دعاء بالإقامة أي لا زلت مقيما
روم - (رام) الشئ اى طلبه و بابه قال و (روم) الحركة الذى ذكره سيبويه مستقصى فى الاصل و المرام المطلب و رامة اسم موضع بالبادية
و(رام هرمز) بلد و الروم جيل من ولد اللروم بن عيصو يقال رومى و روم مثل زنجي و زنج

عِمْرانُ

العِمارَ : ما يُعْمَرُ به المكانُ

انجيل
انتجل الامر :استبان و مضى
الانجيل كتاب عيسى عليه السلام يذكر و يؤنث فمن انث اراد الصحيفه و من ذكر اراد الكتاب والانجيل مشتق من نجلته اذا استخرجته


موسى
وسى - أوسى
[ أسا ] أ س ا : أسَّاهُ تَأْسِيَةً
( أَسَوْتُ ) بين القوم أصلحت بينهم
إسْوَةٌ : قدوة


آسية بِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ
الآسِيَةُ من البِناءِ : المُحْكَمُ


و رجُلٌ آسٍ وامرأةٌ آسِيَة
فضل اسية بنت مزاحم
2720حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا يُونُسُ
حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ أَبِى الْفُرَاتِ عَنْ عِلْبَاءَ عَنْ عِكْرِمَةَ
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ خَطَّ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-فِى
الأَرْضِ أَرْبَعَةَ خُطُوطٍ قَالَ « تَدْرُونَ مَا هَذَا ». فَقَالُوا
اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه
وسلم- « أَفْضَلُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ
وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ وَآسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمٍ امْرَأَةُ
فِرْعَوْنَ وَمَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ ».تحفة 6159 معتلى 3733 مجمع
9/223


مزاحم
الزحمة :الكثرة و الحشر
يوم الزحام: يوم القيامة

فرعون :
لقب الملك
الفِرْعَوْنُ : التِّمْساحُ وبلا لامٍ : لَقَبُ الوَليدِ بنِ مُصْعَبٍ صاحِبِ موسَى عليه السلامُ
فرعنت : تفرعت اغصان الشجرة و كثرت
فرع: فرع كل شئ اعلاه
قال ابن الجوزي وهم ثلاثة فرعون الخليل واسمه سنان و فرعون يوسف و اسمه الريان بن الوليد و فرعون موسى و اسمه الوليد بن مصعب
العَمالِيقُ والعَمالِقَة : قومٌ من عاد تفرّقوا في البِلادِ وانْقَرَض أكثرهُم

وهم من ولَدِ عِمْلِيق أو عِمْلاق

ابن لاوَذَ بنِ إرَم بنِ سام بنِ نوحٍ عليه السلام كما في الصّحاح .


وقال اللّيْثُ : وهم الجَبابِرَةُ الذين كانوا بالشّام على عهْدِ موسَى عليه السلامُ


وقال ابنُ الجَوّانيّ : عِمْليق : أبو العَمالِقَة والفَراعِنَة والجَبابِرة بمِصْر والشّام .

وقال السُّهَيْليُّ : من العَماليقِ مُلوكُ مصر الفَراعِنةُ منهم الوَليدُ
بنُ مُصْعَب بن اشمير بن لهو بن عِمْليق وهو صاحِبُ موسى عليه السلام
والرّيّانُ بنُ الوَليد صاحبُ يوسُفَ عليه السلام .

وقال ابنُ الأثير : العَمْلَقَة : التّعْميقُ في الكَلام .
والعِمْلاقُ : الطّويل والجَمْع عَماليق وعَمالِقَة وعَمالِقُ


التوراة

(ورى) ورى الزند وريا اذا اخرج ناره
و التوراة: من ورى الزند فإنها نور و ضياء

إسحاق
سَحَقَهُ : دَقَّهُ فانْسَحَقَ و الريحُ الأرْضَ : عَفَّتْ آثارَها
السُّحْقِ : البُعْدُ

القارُونُ : الوَجُّ ( وهو عرق الايكر )
قارون : رجل كان من قوم موسى عليه السلام وكان كافرا فخسف الله به وبداره الارض
أقرن له: أطاقه " وما كنّا له مقرنين "
القرن : مِئةٌ عام
القَرْن: أهل كلّ مدة كان فيها نبي
القَيْرَوانُ : الجَماعَةُ من الخَيْلِ
القرن بالفتح: مثلك في السن، وبالكسر: مثلك في الشجاعة، وهم أقرانه، امثاله

هود
هَادَ: تاب ورجع إلى الحق
التَّهَوُّدُ: التوبة والعمل الصالِح
هُودٌ اسم نبي عليه السلام

زليخة

امرأة العزيز
الزَّلْخُ : المَزْلَقة
والزُّلَّخَة : الزُّحْلُوقَةُ يَتَزلَّج منها الصِّبيانُ .
ونَاقَةٌ زَلُوخٌ : سَريعةٌ

يوسف
أسف - الاسف اشد الحزن وقد اسف على ما فاته و تأسف اى تلهف و اسف عليه اى غضب و بابها طرب و آسفة اغضبه و يوسف فيه له اى حزن له


السامرى
سمر
السمر و المسامرة الحديث باليل و بابه نصر و سمرا ايضا بفتحتين فهو سامر


النجاشى
ن ج ش - النجش ان تزيد فى البيع ليقع غيرك و ليس من حاجتك و بابه نصر و فى الحديث -لا تناجشوا- و النجاشى بالفتح ملك الحبشة


ف ت ن : الفِتْنَةُ الاختبار والامتحان تقول فَتَنَ الذهب يفْتِنه بالكسر فِتْنَةً و مَفْتُونا أيضا إذا أدخله النار لينظر ما جودته
فاتون : خباز فرعون قتيل موسى


لوط : من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
اللَّوطُ: الَّرداء
الليطة : قشر القصبة والقوس
الليط : اللون و الجلد والسجية وقشر كل شيء


هارُوْنُ: اسْمُ البَدْر


شعيب
صيغة التصغير : شعيب
الشعب: ما تشعب من القبائل العرب
وهو ايضا القبيلة العظيمة


مصر الأمصار: بناها
مصّر الله لك الثناء: طيّبه


أذْرَبيجانَ
ذَرِبَ : حَدَّ
قَوْمٌ ذُرْبٌ : أحِدَّاء
الأَذْرَبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى أذْرَبيجانَ

وبرْقَةُ

إقْليمٌ أو ناحيةٌ بين الا سْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ .

السيفُ البَرَّاقُ والقوس فيها تلاميعُ

البُرَاقُ

دابَّةٌ رَكِبَهَا رسولُ الله لَيْلَةَ المِعْراجِ وكانت دونَ البَغْلِ وفوقَ الحِمارِ

والأَبْرَقُ : البادي

البَرْقُ : بَدا و الرجلُ : تَهَدّدَ وتَوَعَّدَ كأَبْرَقَ و الشيءُ
بَرْقاً وبَريقاً وبَرَقاناً : لَمَعَ و طعامَه بِزَيْتٍ أو سَمْنٍ :
جَعَلَ فيه منه قليلاً و النَّجْمُ : طَلَعَ

بَرَقاناً : لَمَعَ

---------------

السَّبْرُ : الأَسَدُ والأَصلُ واللَّوْنُ والجَمَالُ والهَيْئَةُ الحَسَنَةُ ويكسرُ في الأَرْبَعَةِ . والمَسْبورُ : الحَسَنُها

وسِبْرِتُ ( كزِبْرِجٍ ) : د بالمَغْرِبِ . والسِّبارُ ككتابٍ والمِسْبارُ : ما يُسْبَرُ به الجُرْحُ

سَبْرَتٌ كَجَعْفَرٍ : سُوقٌ بأَطْرابُلُس

----------------



وَدَّانُ : بإِفْرِيقِيَّة

ودَنَهُ كَوَعَدَهُ وَدْناً ووِداناً بالكسر : بَلَّهُ ونَقَعَهُ فهو
وَدِينٌ ومَوْدُونٌ كَوَدَّنَهُ واتَّدَنَهُ فاتَّدَنَ هو : انْتَقَعَ
لازِمٌ مُتَعَدٍّ

والأَوْدَنُ : الناعِمُ

والودان بالكسر مواضع الندى والماء التى تصلح للغروس والمودنة المرطبة والتودن كثرة التدهين والتنعيم



وفَزَّانُ كَحَسَّانٍ : مجموعة من الواحات الكبرى الواقعة فى صحراء افريقية الوسطى

سُمّيتْ بفَزَّانَ بنِ سامٍ

كَنَعَ كمنعَ كُنوعاً : انْقَبَضَ وانْضَمَّ والعُقابُ : ضَمَّتْ
جَناحَيْها للانْقِضاض و الأمرُ : قَرُبَ و فيه : طَمِعَ و المِسْكُ
بالثَّوبِ : لَزِقَ به و النَّجْمُ : مالَ للغُروبِ

والكَنْعانيُّونَ : بنى كَنْعانَ بنِ سامِ بن نوحٍ عليه الصلاةُ والسلامُ.
وكَنَّعَ عنه تَكْنيعاً : عَدَلَ واكْتَنَعَ : اجْتَمَعَ و عليه :
تَعَطَّفَ و الليلُ : حَضَرَ ودنا

وقد عثر في البرازيل على حجارة مكتوبة بالعربية تحمل تاريخ (125 ق.م) نتج
عن مقارنتها باللهجة الدارجة اليوم في المغرب العربي أن هذه اللهجات ليست
سوى امتداد أصيل للغة بني كنعان العربية العريقة التي استعملت قبل الإسلام
في كل من الخليج العربي والمغرب وبذلك تأكد أن لغة الضاد قد مهدت السبيل
للإسلام في المغرب العربي والخليج قبل البعثة المحمدية بأزيد من ألف عام

الفصل الثانى

حضارة فينيقيا

واطلق على الكنعانيين هذا الاسم نسبة الى الصبغة الحمراء التى استخرجوها من الحيوانات البحرية

افريقية اسسها الكنعانيين وهى ممتدة من ليبيا الى جبل طارق

-----------------------------



افْريقِيَةُ

أفْرَقَه : أذْرَقَه . وذاتُ فِرْقَيْنِ أو ذاتُ فِرْقٍ ويُفْتَحانِ :
هَضْبَةٌ بِبلادِ تَمِيمٍ بين البَصْرَةِ والكوفةِ . والفِرْقَةُ بالكسر :
السِّقاءُ المُمْتَلِىءُ لا يُسْتَطاعُ يُمْخَضُ حتى يُفْرَقَ أي :
يُذْرَقَ والطائفةُ من الناسِ ج : فِرَقٌ وجُمِعَ في الشِّعْرِ على أفارِقَ
جج : أفْراقٌ ججج : أفاريقُ والفَريقُ كأَميرٍ : أكْثَرُ منها ج :
أفْرِقاءُ وأفْرِقَةٌ وفُروقٌ . والفُرْقانُ بالضم : القُرآنُ كالفُرْقِ
بالضمِ وكلُّ ما فُرِقَ به بَيْنَ الحَقِّ والباطِلِ

و افْريقِيَةُ : بِلادٌ واسعَةٌ قُبالَةَ الأَنْدَلُس







ذَرَقَ

أذْرَقَتِ الأرضُ : أنْبَتَتْه . ولَبَنٌ مُذَرَّقٌ كمُعَظَّمٍ : مَذيقٌ . وتَذَرَّقَتْ واذَّرَقَتْ كافْتَعَلَتْ : اكْتَحَلَتْ به



-----------------------------------



السُّوسُ بالضم : الطبيعةُ والأصلُ

السُّوسُ الأقْصَى



النَّفِيسُ : المالُ الكثير

ونَفُوسَةٌ : جِبالٌ بالمغرب



. ومُصْحَفٌ مُسَرَّسٌ كمعظَّمٍ : مُشَرَّزٌ . وسَرُوسُ : د قربَ إفريقِيَّة



الطُّنُوجُ : الصُّنُوفُ والكَراريسُ لا واحِدَ لها . وطَنْجَةُ : د بِشاطِىءِ بَحْرِ المَغْرِب







تِبَسَّة

: قَريَةٌ قُربَ قَفْصَةَ



. وانْسَبَتَ : امْتَدَّ .. انْسِباتٌ : طولٌ وامْتِدادٌ





والسَّبْتاءُ : المُنْتَشِرَةُ الأُذُنِ في طولٍ والصَّحْراءُ . وسَبْتَةُ : د بالمَغْرِب





قبرس
القُبْرُس : من النَّحاس: أجْوَدَه.
قُبْرُسُ : جزيرة عظيمة في بحر الروم، يُنْسَبُ إليها الزّاجُ الجيِّد
والكَتّانُ، وبها تُوُفِّيَت أُمُّ حَرَامٍ بنتُ مِلْحَانَ رضي الله عنها.



جَزيرةُ رُودِسَ بِبَحْرِ الرُّومِ


رَدَسَ القومَ : رَماهُم بحَجَرٍ


قَرْطاجَنَّة :
مدينة كبيرةٌ على ساحل بحر الروم مما يلي إفريقيَّة ِ وإنما أُضيفَتْ إلى " جنَّةٍ " لنزاهَتها وحُسْنها
القُرْطاطُ - القُرْطانُ : بَرْذعةُ ذوات الحَوافرِ


دِمَشْقُ
رجُلٌ دَمْشَقٌ : سريع
رجُلٌ دَمْشَقُ اليَدينِ : سريعُ العَمَلِ بهما



الرُّدْنُ : اصل الكُم
الأَرْدَنُ كُورَةٌ ونهر بأعلى بالشامِ


ستَرَ الشَّيْءَ : أخْفَاهُ
ساتُورُ : أحَدُ السَّحَرِة الذَّين آمنوا بمُوسى عَلَيْه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام



التَّعزيرُ : الإِعانَةُ والتَّوْقِير والنَّصْر
عَازُور :من الذين آمنوا من قوم فرعون



حطحط : أحد الذين آمنوا من قوم فرعون
حطحط فى عمله : اسرع فيه



مُصَفى : شَرابٌ رائِقٌ
مُصَفَّى : أحد الذين آمنوا من قوم فرعون


دينار



دنر
: دَنْرَ وجه الرجل إذا تلألأ وأشرقَ ودينار مُدَنَّرَ أي مضروب




اللسان الغربى لا زال به كلمات متبقية من اللغة الاصل
مثل hello .............................هلا او اهلا


و drachma ............................. درهم



الدِّرْهَمُ
مُدَرْهَمٌ : ساقِطٌ كِبَراً
الدِّرْهَمُ : الحَديقَةُ
---------------------------------



اللغة العربية أصل اللغات كلها كتاب الكتروني رائع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللغة العَربيّة أصْلُ اللغات كلها
عبدالرحمن أحمد البوريني
كتاب عظيم وبحث دقيق بذل المؤلف فيه جهدا كبيرا مستدلا بأدلة دامغة من
الكتاب والسنة وعلوم اللغة ثم الدراسة المعجمية من خلال دراسة مقارنة لزهاء
500 كلمة في اللغة الإنجليزية على حروف المعجم وأصولها العربية ملتزما
بالمنهج العلمي في البرهنة والاستدلال تاركا المجال لغيره لبحوث في اللغات
الأخرى معطيا منهجا مفيدا لمن يقتفي أثره ويصل إلى النتائج المرجوة وقد طرق
موضوعات متنوعة في القسم الأول من كتابه يمكن أن يكون كل واحد منها محلاً
لدراسة مستفيضة مستقلة بل ربما لدراسات كثيرة كالحديث عن تاريخ اللغة ثم عن
ماهية اللغة واحتكاك اللغات ثم عن علم اللغة ثم عن تولد اللهجات فيظهر لنا
البحث مرتبطاً في سلسلة واحدة تصل بنا في الختام إلى الدراسة العملية
المعجمية.

حجم الكتاب 606 كيلوبايت







روابط التنزيل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...0&d=1264884290

أو
http://fs46.www.ex.ua/get/1180482/Aslolleghat.rar

أو
http://dsa8.fileflyer.com/d/a07d1d51...slolleghat.rar


نسخة بصيغة الشاملة
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...2&d=1264884513

http://fs46.www.ex.ua/get/1180497/11.rar

http://dsa7.fileflyer.com/d/50dc24d5...mzQN7BB/11.rar

فلنتعاون في الله بنشره على مواقع أخرى

--------------------------------
ألقى الدكتور مصطفى عبد العاطي غنيمي مدرس الأدب والنقد بجامعة الأزهر قدم فيها الأدلة والبراهين العقلية والنقلية على أن اللغة
العربية أم اللغات جميعها وأصلها، وأكد أنها قديمة قدم الإنسان وأنها تتميز
باستمرارها بحروفها ومفرداتها واحتواء حروفها على معان نحو لا يوجد نظير
له في أغلب ألفاظ اللغات الحية.



وقال في المحاضرة التي شهدها حشد كبير من المثقفين والإعلاميين وأساتذة
الجامعات والدارسين والمهتمين بعلوم اللغة أنه يصعب تصور وجود القران
الكريم ووجود الإنسان بغير اللغة فهي وجودهما ومناط حيوتهماوأوضح الدكتور
مصطفى أنه مما يدل على قدم اللغة
العربية قدم الإنسان ذاته أنه يصعب بداهة تصور تعلم آدم أكثر من لغة في آن
واحد لما ثبت علميا من خطورة ذلك على الذهن وعضلات النطق وإبداع الإنسان
بصفة عامة ولذا فقد ارتبطت قضية اللغة ببداية القرآن وبداية الخلق
الإنساني.



ومن الأدلة التي ساقها الدكتور غنيمي أيضا للتأكيد على أن
العربية أصل اللغات محافظة اللغةالعربية على خصائص لغوية في الإعراب
والاشتقاق والمعاني الأسرية الواحدة على نحو لا نظير له في ما سواها من
اللغات الحية الأخرى مما يدل على حيويتها واستمراريتها على مدى حياة
الإنسانومما يؤكد أصالة اللغةالعربية وقدمها تلك النسب العالية من الكلمات
المشتركة مع اللغات الأخرى قديما وحديثا مما يؤكد أنها جميعا من أصل واحد
حيث تؤكد الباحثة في علوم اللغة الدكتورة تحية إسماعيل أن حوالي 80% من
أفعال اللغة السنسكرتية من أصل عربي وأن حوالي 75% من أفعال اللغة
اللاتينية من أصل عربي. ويؤكد العقاد أن الآرامية والفينيقية وغيرها من
اللغات الشرقية كانت عربية الأصل قبل أن تنفصل عنها لغاتالعالم القديم
أصلها عربي.



وكذلك يؤكد الدكتور عبد العزيز صالح عميد كلية الآثار بجامعة الأزهر الأسبق
وجود علاقة وتشابه كبير بين اللغة المصرية القديمة، والتي تحورت إلى
[الهيروغليفية]، قبل ثلاثين قرنا من ميلاد المسيح عليه السلام، ويقول عالم
المصريات انه منذ خمسة آلاف عام تقريبا دونت المتون المصرية القديمة بقواعد
لغوية لا يكاد بعضها ولا نقول كلها يفترق كثيرا عما ظهرت عليه قواعد اللغة
العربية في تركيب الجملة الفعلية، وإلحاق الصفة بالموصوف جنسا وإفرادا
وجمعا، وفي إدراج صيغة التثنية، وإلحاق نون الجمع وواو الجماعة بنهايات
الأفعال والأسماء، وكذلك كاف الخطاب للمفرد والمذكر، ولام الإضافة، وياء
النسب للفرد، وياء الملكية، والنفي بما، ولفظ [مع] للمعية، وتاء التأنيث،
وميم المكان، وتأكيد الخبر بأن، وكذلك شيوع المصدر الثلاثي والمعتل في أصول
معظم الأفعال، وتاء المخاطب للفعل الماضي.


كما تتضمن النصوص المصرية القديمة نحو مائة وخمسين لفظا ومعنى تتجانس مع الأسس الأولية المشتركة فيها مع اللغة
العربية منها عين وشفه.

واختتم الدكتور مصطفى غنيمي محاضرته بالتأكيد على أن الغرب تعلم اللغة من الشرق مثلما تعلم منه الدين وأصول الحضارة.



اللغة العربية أصل اللغات كلها كتاب الكتروني رائع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللغة العَربيّة أصْلُ اللغات كلها
عبدالرحمن أحمد البوريني
كتاب عظيم وبحث دقيق بذل المؤلف فيه جهدا كبيرا مستدلا بأدلة دامغة من
الكتاب والسنة وعلوم اللغة ثم الدراسة المعجمية من خلال دراسة مقارنة لزهاء
500 كلمة في اللغة الإنجليزية على حروف المعجم وأصولها العربية ملتزما
بالمنهج العلمي في البرهنة والاستدلال تاركا المجال لغيره لبحوث في اللغات
الأخرى معطيا منهجا مفيدا لمن يقتفي أثره ويصل إلى النتائج المرجوة وقد طرق
موضوعات متنوعة في القسم الأول من كتابه يمكن أن يكون كل واحد منها محلاً
لدراسة مستفيضة مستقلة بل ربما لدراسات كثيرة كالحديث عن تاريخ اللغة ثم عن
ماهية اللغة واحتكاك اللغات ثم عن علم اللغة ثم عن تولد اللهجات فيظهر لنا
البحث مرتبطاً في سلسلة واحدة تصل بنا في الختام إلى الدراسة العملية
المعجمية.



افتراضي اللغة العربية ام اللغات  29126_01328563690


افتراضي اللغة العربية ام اللغات  29126_11328563690
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي اللغة العربية ام اللغات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد اللغة العربية(الحال)
» اختبر مستواك في اللغة العربية
» تعلم اللغة الفرنسية مجانا صوت وصورة
» عملاق تحويل Pdf الىOffice والداعم للغة العربية
» مذكرة تأسيس طفلك فى اللغة الانجليزية شاملة لكل الحروف + بنك اسئلة +قواميس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كل الدنيا :: منتدى لغات الدنيا :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: